المبعدون والمتقاعدون في تقرير أسس بناء الجيش والأمن .. حلول ومعالجات (فيديو)

5 نوفمبر 2013 / المركز الإعلامي

العميد ناصر الطويل لتحدث لـ(المركز الإعلامي)

احتلت قضية المبعدين المتقاعدين والمبعدين قسرا عن وظائفهم من منتسبي المؤسسة العسكرية والأمنية حيزا مهما في التقرير النهائي لفريق أسس بناء الجيش والأمن  المقدم إلى الجلسة العامة الثالثة لمؤتمر الحوار الوطني الشامل.

 وعرض التقرير جملة من الإجراءات الهادفة معالجة  هذه القضية، كان أهمها إعادة كافة المقصيين والمبعدين قسراً من العسكريين والأمنيين جراء حرب صيف 1994م، بالإضافة إلى عودة كافة المقصيين والمبعدين العسكريين والأمنيين المتضررين من حروب صعده، والمتضررين والمبعدين والمقصيين العسكريين والأمنيين من بقية محافظات الجمهورية إلى أعمالهم، وتعويضهم التعويض العادل عن الفترة السابقة.

وتضمن التقرير الإشارة إلى معالجات آنية نصت على إعادة جميع المتقاعدين والمقصيين والمنقطعين الجنوبيين قسراً جراء حرب 1994م إلى أعمالهم ووظائفهم ومنحهم كافة مستحقاتهم من رتب وتسويات وتعويضهم عن الفترة السابقة وتطبيق استراتيجية المرتبات عليهم , بما في ذلك من صدرت قرارات بعودتهم عام 90م وتشكلت لهم لجانا عامي 2006م ,2007 م ولم يتم تنفيذ ذلك  كما اقر إعادة المتقاعدين والمقصين قسرا من المحافظات الشمالية وفي مقدمتهم المتضررين من حروب صعدة وحرب 94م في جميع الحقوق أسوة بزملائهم وحساب الفترة التي قضوها في التقاعد والإقصاء وتطبيق استراتيجية المرتبات عليهم .

 وطالب التقرير فخامة رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة بإصدار توجيهات رئاسية لتشكيل لجنة خاصة للنظر في قضايا المبعدين والمتقاعدين في المحافظات الشمالية واستعادة الأرقام التي أعطيت لعسكريين جدد بدلاً عنهم إلى أصحابها السابقين مع احتساب الفترة التي بقوا فيها خارج الخدمة لأغراض الرتبة والاستحقاقات الأخرى وعدم احتسابها لأغراض بلوغ الأجلين وإعطاء أرقام جديدة للعسكريين الذين أعطيت لهم تلك الأرقام واحتساب الفترة التي خدموا فيها .

وأكدت مخرجات فريق أسس بناء الجيش والأمن على تطبيق القانون فيما يتعلق بالتقاعد وإحالة جميع من بلغوا الأجلين من الضباط والصف والجنود إلى التقاعد بقوة القانون ويعطى لهم كافة مستحقاتهم وحقوقهم بما فيها مكافئة نهاية الخدمة وبما يضمن لهم حياة كريمة بعد التقاعد.

وعلى صلة بذلك أكد التقرير على إعادة النظر في القوانين العسكرية بما فيها قانون التقاعد،وقانون الخدمة العسكرية، وقانون خدمة الدفاع الوطني.

لتسليط الضوء على أبرز ما تضمنه تقرير فريق أسس بناء الجيش والأمن أدلى نائب رئيس الفريق العميد ناصر الطويل بحديث لـ(المركز الإعلامي) تسجيله في الرابط التالي تسجيله (فيديو).

____

.. لتحميل نص تقرير فريق أسس بناء الجيش والأمن



التعليقات