مؤتمر الحوار الوطني يبدأ باستعراض تقرير فريق الحكم الرشيد

13 نوفمبر 2013 / المركز الإعلامي

من أجواء الجلسة العامة الثالثة اليوم الأربعاء

صور ذات علاقة

واصلت الجلسة العامة الثالثة لمؤتمر الحوار الوطني، اليوم، أعمالها برئاسة نائب رئيس مؤتمر الحوار الوطني سلطان العتواني.

واستعرضت الجلسة تقرير فريق عمل الحكم الرشيد الذي تلاه نائب رئيس الفريق الدكتور محمد السعدي ومقرر الفريق الدكتورة حليمة جحاف، وتضمن ما أنجزه الفريق وآلية عمله خلال الفترة السابقة، وأهداف الفريق للمرحلة الحالية.

وتضمنت الأهداف تحقيق التوازن وعدم التداخل بين السلطة والمسئولية، ووضع معايير وأسس تطبيقية لتحقيق التنسيق والرقابة السليمة على مستوى التنظيم الإداري لوحدات الدولة المختلفة، وترسيخ وإعلاء القيم الإسلامية ومبادئ النزاهة وتحقيقها لدى المواطن اليمني، ووضع أسس للسياسة الخارجية تعبر عن الهوية العربية الإسلامية وتعزز المكانة الجيوسياسية الاستراتيجية، وضع آلية فعالة  لإدارة السياسة الخارجية على مستوى العلاقات الإقليمية والدولية، وضع مبادئ عامة لإدارة السياسة الخارجية، وصياغة مقترح نصوص دستورية حول سيادة القانون.

كما تضمنت الأهداف؛ تحليل الوضع الحالي لسيادة القانون من خلال تحديد مشكلة سيادة القانون، وتحليل أهم الاختلالات والثغرات القانونية في النظام التشريعي وارتباطها بالسلطة القضائية، وتحليل وضع النظام القضائي في تطبيق سيادة القانون، وتحليل الاختلالات والإعاقة الناجمة عن التدخلات في تطبيق القانون، وتحليل واقع الضبط الأمني، وإشراك المجتمع ومؤسسات الدولة في نقاشات آليات تطبيق سيادة القانون.

وألقت مقرر الفريق الدكتور حليمة جحاف كلمة أشادت فيها بروح التوافق في الفريق وحرص أعضائه على تغليب الصالح العام.

وقالت: "ونحن إذ نناقش في هذا اليوم التقرير نتطلع للصورة المشرقة التي نود أن يكون عليها يمن المستقبل، يمن الحكم الرشيد أو الحكم الصالح".

وأشارت جحاف، إلى أن الفريق توصل لإقرار (52) موجها دستوريا و(157) موجها قانونيا و(38) قرارا وتوصية، كما خرج الفريق كذلك بعدد(19) مخرج ما بين موجهات دستورية وقانونية وتوصيات متعلقة بشكل الدولة تم رفعها ضمن التقرير مع مذكرة تغطية من الفريق لرئاسة المؤتمر.

وكان عضو فريق الحكم الرشيد عن مكون المؤتمر الشعبي العام سلطان البركاني ألقى بياناً أعلن فيه تحفظ المؤتمر الشعبي العام وحلفاؤه على تقرير فريق الحكم الرشيد.

________

.. صور من أجواء جلسة اليوم وفعالياتها

.. نص تقرير فريق الحكم الرشيد



التعليقات