الجلسة العامة تستعرض وثيقة الحلول والضمانات للقضية الجنوبية وتبدأ بالاستماع لملاحظات المكونات

اللواء خالد باراس يعرض وثيقة حلول وضمانات القضية الجنوبية

صور ذات علاقة

استعرضت الجلسة العامة الثالثة لمؤتمر الحوار الوطني الشامل، اليوم، برئاسة نائب رئيس مؤتمر الحوار الوطني الدكتور عبدالكريم الارياني، تقرير فريق عمل القضية الجنوبية (الحلول و الضمانات)، الذي تلاه رئيس الفريق خالد باراس وعضو الفريق ناصر أحمد شريف.

 وأشارت مقدمة  التقرير إلى أن الفريق بدأ اجتماعات دورته الثانية في يوليو الماضي حيث عمل الفريق خلال هذه الفترة وفقا لخطته التنفيذية على موضوع أساسي وهو الحلول والضمانات للقضية الجنوبية، وبدأ بمناقشة الجدول الزمني لعمل الفريق وتقييم خطة عمله للفترة الأولى من المؤتمر والتي ركزت على: "الجذور والمحتوى".

 وأوضحت مقدمة  التقرير أن الفريق توافق على تقديم رؤى مكتوبة من جميع المكونات السياسية لموضوع الحلول والضمانات، وتم التوافق كذلك على آلية عرض الرؤى والجدول الزمني لذلك، وقد قُدمت "أربعة عشر رؤية" وتم قراءتها جميعاً وأقر الفريق طلب استشاري لعمل ملخص تحليلي لهذه الرؤى.

 وبين التقرير أنه تم تشكيل الفريق المصغر المنبثق عن فريق القضية الجنوبية في سبتمبر المنصرم، لمناقشة ملخص الرؤى والخروج برؤية توافقية لكل المكونات السياسية حول "الحلول والضمانات".. موضحاً أن الفريق المصغر بدأ اجتماعاته في نفس يوم تشكيله بحضور مساعد الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثة إلى اليمن جمال بنعمر وفريق الخبراء الدوليين، لافتاً إلى أن الفريق المصغر للقضية الجنوبية عقد 32 اجتماعاً خلال الفترة 10 سبتمبر حتى 21 ديسمبر، إضافة إلى الاجتماع  بدار الرئاسة للتوقيع على الوثيقة بتاريخ 23 ديسمبر 2013م.

وأشار التقرير إلى أنه قُدم للفريق المصغر عدد من العروض والمحاضرات لخبراء دوليين حول شكل الدولة والمبادئ العامة لعملية الانتقال، وتوزيع الثروة والسلطة واستعراض عدد من تجارب الدول الفيدرالية والتقسيم الجغرافي وغيرها. في حين كان الفريق الموسع قد تلقى العديد من المحاضرات حول المواضيع ذاتها كما استقبل عدداً من سفراء الدول العربية والأجنبية الذين أكدوا دعمهم لاستقرار اليمن ودعوا الفريق إلى التوصل لحلول عادلة للقضية الجنوبية.

 وأوضح التقرير أن فريق القضية الجنوبية التقى باللجنة الوزارية المكلفة بالنقاط العشرين والنقاط الـ 11 في 17 يوليو الماضي واستمع الجانب الحكومي لملاحظات أعضاء الفريق حول ملف النقاط العشرين والإحدى عشر وضرورة اهتمام الحكومة بتنفيذها للتمهيد وبناء الثقة، مبيناً أن عدد اجتماعات الفريق الموسع "المكون من أربعين عضواً"  بلغت 25 جلسة خلال الفترة من 13 يوليو وحتى 1 يناير 2014م.

 وقد بدأت الجلسة العامة الثالثة بالاستماع لملاحظات المكونات على التقرير على أن يستكمل الاستماع للملاحظات في جلسة الغد.
____
.. نص وثيقة الحلول والضمانات للقضية الجنوبية.
.. صور من أجواء جلسة اليوم.
.. آراء وتصريحات حول تقرير فريق القضية الجنوبية



التعليقات